خارطة التعلم

عزيزتي الطالبة ارحب بك في مدونتي الخاصة واتمنى لك الفائدة.
تفضلي خطوات تعلم الدرس . 
 
إستراتجيات التدريس 


استراتجيات الدرس الأول : 
 استراتيجية السؤال التحفيزي في تعريف زكاة الفطر

باستخدام سؤال التهيئة تلاوة الآيات على الطالبات:

قال تعال: {خُذْ مِنْ أَمْوَالِهِمْ صَدَقَةً تُطَهِّرُهُمْ وَتُزَكِّيهِم بِهَا }"سورة التوبة:103"

وقال تعالى: "  {وَأَقِيمُوا الصَّلَاةَ وَآتُوا الزَّكَاةَ}"سورة المزمل:20".

تطلب المعلمة من الطالبات التفكير في الدروس المستفادة من هذه الآيات وإلى أي شيء تدعو كما تطرح بعض الأسئلة:

- في أي سورة جاءت هاتين الآيتين؟

- لماذا فرض الله زكاة الفطر؟

من خلال إجابات الطالبات يتحدد التعريف الصحيح والدقيق لزكاة الفطر.



 

استراتيجية التعلم التعاوني :
 يتم  فيها تقسيم الفصل إلى مجموعات ثم تطلب من الطالبات الإستماع للسؤال و تحديد الإجابة الصحيحة للسؤال  : إن حكم زكاة الفطر  )         .....    سنة واجبة  -  سنة مستحبة )


استراتيجية: فكر – زاوج – شارك


 و تطلب المعلمة من الطالبات

ذكر بعض الحكم من مشروعية زكاة الفطر، وتقوم كل مجموعة بمناقشة الأفكار المتعلقة بالإجابة ثم تدوينها في ورقة العمل، وذلك في مدة محددة وبعد إنتهاء المدة المحددة تطلب المعلمة من المجموعات عرض الإجابات التي تم التوصل إليها

استراتيجة تمثيل الأدوار: في نهاية عرض الدرس تطلب المعلمة من الطالبات متابعة المشهد التمثيلي الذي تقوم به طالبتان إحداهما تؤدي دور الغني القائم بإعطاء زكاة الفطر، وتؤدي زميلاتها دور الفقير الذي يتلقى زكاة الفطر وذلك بهدف إيضاح كيفية التعامل مع الفقراء بطريقة متواضعه وبما يتوافق مع تعاليم الدين الإسلامي.    



إستراتيجية المراجعة بالتأمل 


       في نهاية الدرس تطلب المعلمة من الطالبات التفكير والتأمل في الأعمال والأنشطة التي نفذوها والأسلوب الذي اتبعوه في التعلم. ثم توجه المعلمة الطالبات إلى كتابة تغريدات تعبر عن مدى إستفادتهن من موضوع زكاة الفطر 



استراتيجيات الدرس الثاني : 



1-استراتيجية السؤال التحفيزي: 
 يتم توجيه السؤال التالي للطالبات : ما رأيك في الموقف الأتي أخرج رجل زكاة الفطر بعد صلاة العيد ؟ ثم تستعرض المعلمة إجابات وآراء الطالبات، ومنها تنطلق إلى أن هذا الموقف يتعلق بالموضوع الذي سيتم تناوله.

2-استراتيجية الرؤوس المرقمة : 
يتم فيها تحديد وقت إخراج زكاة الفطر

تقسم المعلمة الفصل إلى مجموعات كل مجموعة من خمسة طالبات لهن أرقام من (1-5) ويوزع أوراق العمل على المجموعات، بمعدل ورقة واحدة قلم واحد لكل مجموعة. 

الطالبة الأولى: تعطي حلاً للموقف الأول وزميلاتها يتابعون إجابتها،
 ثم تأتي الطالبة الثانية  وتعطي حلاً للموقف الثاني ... وهكذا إلى نهاية المواقف الخمسة 



م
المثال
يجب
يجوز
يكره
يحرم
1
تقديم زكاة الفطر قبل العيد بيوم




2
تقديم زكاة الفطر قبل العيد بيومين




3
تأخر زكاة الفطر بعد صلاة العيد بدون عذر




4
إخراج زكاة الفطر يوم العيد قبل الصلاة




5
إخراج زكاة الفطر بعد العيد بيومين







ثم تعرض الإجابات على الطالبات وتحديد الوقت المحدد لزكاة الفطر.


     مصرف زكاة الفطر (ورقة عمل)


توزع المعلمة على الطالبات ورقة عمل وفيها:

-      لزكاة الفطر مصرف أساسي كمصرف الزكاة العامة يتمثل في إخراجها للفقراء والمساكين فما الحكمة من إعطاء الغني للفقير الزكاة؟ ثم اذكري فئتين من الناس: أحدهما ممن يستحقون زكاة الفطر، وأخرى لا يستحقون زكاة الفطر؟

-        ثم تقوم الطالبات بتسجيل إجاباتهن في ورقة العمل ثم تطلب المعلمة من كل طالبة عرض الأفكار والإجابات التي قامت بتسجيلها في ورقة العمل.

-        ثم تعلق المعلمة على إجابات الطالبات مع مراعاة الفروق الفردية فيما بينهن.

-        في النهاية تقدم المعلمة الإجابات بطريقة محددة ومبسطة ودقيقة.



3- استراتيجة التفكير بصوت مرتفع :

تسأل المعلمة الطالبات السؤال التالي:

هل زكاة الفطر مشروطة بشرط النية المسبقة قبل إخراجها؟

ثم تطلب المعلمة من الطالبات التفكير في الإجابة وأثناء تفكير الطالبات تقوم المعلمة بالتحدث بصوت مرتفع أثناء العمل على حل السؤال (أي حل المشكلة) ليعكس ما يدور في ذهنها، ولتعطي الطالبات نموذجاً للكيفية التي تسير بها في التفكير مما يساعد على تعزيز مهارات التفكير السليمة لدى الطالبات.


4- استراتيجية إعادة الربط : 


تقوم المعلمة بربط المعلومات والأفكار في الدرس الأول للوحدة بالمعلومات والأفكار في الدرس الثاني (الحالي) للوحدة، وذلك بعمل ملخص لأهم الأفكار التعليمية الواردة في الوحدة 

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق